القائمة الرئيسية

الصفحات

التجارة الإليكتونية e commerce

 تقديم

تضهر تقارير خارجية أن التجارة الاليكترونية في 2016 إرتفعت ب  %14 مقارنتا بسنة 2013 وهدا ما يدل علي نمو هدا القطاع
في العالم
و تستمر مصر في قيادة جموع مستخدمي الإنترنت في المنطقة بحوالي 18 مليون مستخدم يتوجهون إلى الاستفادة من خدمات التسوق عبر الإنترنت ، وتقود الإمارات العربية المتحدة المنطقة، حيث تصل نسبة المشترين عبر الإنترنت فيها إلى 70% من عدد سكان الدولة، وبالنظر إلى عدد المشترين عبر الإنترنت بالنسبة إلى عدد مستخدمي الإنترنت في الدولة، فإن الكويت هي الأولى بنسبة 82% من سكانها يقومون بالتسوق عبر الإنترنت.      
 
لكن هل تعلم ماذا تعني التجارة الإلكترونية e-commerce ؟ تعرف على إقامة نظام التجارة الخاصة بك، هل تبحث عن طرائق تتميز بها عن المتاجر الأخرى أونلاين؟
 
تابعنا في هذا النص للإجابة على كافة التساؤلات التي تتعلق بالموضوع.

 

إليك النقاط التالية:
 

Post index Menu

الفهرس

1- ما هي التجارة الإلكترونية ؟

2- الاختلاف بين التجارة الإلكترونية و السوق

3- أنواع التجارة الإلكترونية

4- مزايا العمل من خلال التجارة الإلكترونية

عودة إلى الفهرس

1- ما هي التجارة الإلكترونية ؟

e-commerce اختصاراً للتعبير (electronic commerce) والذي يصف بشكل أساسي التجارة التي تتم عبر الإنترنت
 
 
من المهم الإجماع على أن التجارة الإلكترونية هي عبارة عن متجر أونلاين، ولكن ليس كل متجر أونلاين يمكن اعتباره تجارة إلكترونية
 
توجد أيضاً عدة نماذج أخرى للتجارة الإلكترونية مثل marketplace، والذي سوف نتحدث عنه في الفقرة المقبلة.
 
لتوضيح الأمر أكثر، يُعتبر متجر أونلاين على أنه تجارة إلكترونية عندما يبيع منتجات تعود إلى ذات الشركة، مثال : متجر إلكتروني لبيع منتجات ديزني.  


 

2- التجارة الإلكترونية أم السوق ؟

بشكل يختلف عن التجارة الإلكترونية، يعمل السوق marketplace كواجهة افتراضية لشركات كثيرة. أي أن المنتجات المتوفرة هناك لا تعود إلى نفس الشركة، بل تكون معروضة فقط في نفس المنصة.
 
يعمل السوق كوسيط للدفع، لكنه ليس مسؤولاً عن ضمان أو تسليم المنتَج.
 
بالنسبة للكثير من رواد الأعمال، يعمل هذا النموذج جيداً، حيث لا تحتاج إلى شراء نطاق (دومين) وتحمل تكاليف أخرى تشكل جزءاً من إعداد التجارة الإلكترونية، يكفي إدخال المنتجات في المنصة المختارة والترويج لها
 
فائدة أخرى تتحقق من البيع في السوق هي أنك تستخدم السلطة التي تتمتع بها الشركة في السوق لاجتذاب المشترين، وهو أمر أبسط بكثير من أن يعثر الناس على أعمالك في التجارة الإلكترونية.
 
لنفترض أن هناك شخص ما يحاول شراء حذاء كاجوال، سيكون سهلاً جداً عليه أن يعثر على ذلك في موقع ماركات كوم، عندما يجري البحث بدلأ من أن يذهب إلى محلك.
 
بالمقابل، ليس لديك الاستقلالية لتحديد الطريقة التي سيتم عرض منتَجك فيها من أجل المشترين.  
 
قد يكون السوق الخيار الأفضل لمن يتاجر بالمنتجات العامة، حيث تتجنب بذلك المنافسة و إعداد نطاق خاص بك، بينما تمثل التجارة الإلكترونية بعض المزايا لمن لديه منتَج يعود إلى قطاع سوقي محدد ، و يود الحديث إلى جمهور أكثر تخصصاً.
 
لكن لا شيء يمنع أن يكون لديك منتَج ما ينتمي إلى قطاع محدد وترغب في بيعه في سوق ما.  
 
يعتمد نموذجك في التجارة أونلاين على مدى الوقت والمال المتاح لك

 

3- أنواع التجارة الإلكترونية

توجد عدة نماذج للأعمال لمن يرغب في العمل من خلال البيع أونلاين، سواء لمن يختار التجارة الإلكترونية أو من يختار عرض منتجاته في السوق.
 
نمط B2B أي (Business to Business)
 
ينطبق هذا المفهوم على الشركات التي تقوم بإعداد أنشطة التجارة الإلكترونية لبيع المنتجات للشركات الأخرى. عادةً يتم استخدامه لبيع المواد الأولية كمحل لقطع السيارات، على سبيل المثال.
 
المفهوم B2C أي ( Business to Customer )
 
يعد النموذج B2C النموذج الذي تتبعه الشركات التي تبيع للمستهلك النهائي، وتمثل أغلبية أنماط التجارة الإلكترونية. تعد التجارة الإلكترونية لموقع nike مثالاً عن التجارة الإلكترونية B2C
 
النمط C2B أي (Customer to Business )
 
وهو انعكاس لنموذج الأعمال التقليدي، حيث يضع المستهلك خدمته تحت تصرف الشركات. منصة للمترجمين الأحرار تعد خير مثال على ذلك وتستند إلى هذا النوع من العلاقات. موقع Workana        
 
 النمط C2C أي (Customer to Customer)
 
وأخيراً لدينا المفهوم C2C والذي يتناول نموذج العلاقات القائمة بين المستهلكين، وهو الأمر الشائع في منتديات الحوار وmarketplace مثل موقع OLX أو السوق المفتوح على سبيل المثال (وهو موقع مخصص للناس كي يبيعوا سلعهم المستعملة).


 

4- مزايا امتلاك تجارة إلكترونية

فيما يلي، نعرض لك بعض المزايا المتحققة من إعداد متجر افتراضي لبيع المنتجات.
 
المرونة في الوقت
كما ذكرنا في بداية النص، تمثل التجارة الإلكترونية التوازن الأمثل بين أن يكون لديك عمل خاص بك وأن يتوفر لديك مقدار أكبر من الوقت المتاح، حيث يمكنك إعداد متجرك الافتراضي وأنت في منزلك، وتجنب الازدحام أثناء الذهاب إلى العمل والإياب، وتجنب كافة العوائق التي تعد شائعة لمن لديه أعمال مادية.
 
السلطة
عندما تقوم بإعداد تجارة إلكترونية، تكون لديك الحرية لتقرير المخطط العام layout الأكثر ملاءمة لمنتَجك، واهتمامات جمهورك الهدف، فضلاً عن عدم الحاجة إلى دفع عمولات للآخرين.
 
التكاليف الاستثمارية المنخفضة
إن فائدة وجود أعمال أونلاين هي أنك لا تحتاج إلى القلق بشأن التكاليف لقاء الكهرباء، الاستئجار العقاري ورواتب العمال.
 
في البداية تكون بحاجة فقط إلى شراء دومين (نطاق) والتعاقد على خادم إنترنت (مودم). الأنباء السارة هي أن كلا الخيارين لديه باقات سنوية معقولة وتدفع لقاء ذلك حوالي 50 دولار تقريباً كي تبدأ.
 
توجد أيضاً عدة قوالب جاهزة لمتجرك متاحة على الإنترنت، مما يعني أنه لا تحتاج إلى تحمل تكاليف من أجل أعمال البرمجة والتصميم، على شرط أن تختار الأداة الصحيحة من أجلك!
 
المبيعات القابلة للنمو
لتنفيذ عملية بيع في محل مادي تحتاج إلى مدة زمنية للوصول إلى الشخص، متابعته بينما يقوم هو بتقييم المنتجات، تعرض عليه المزايا وفي النهاية يتم الدفع. أما في المتجر أونلاين، تعد عملية الشراء ديناميكية أكثر، ويمكنك تحقيق العديد من المبيعات انطلاقاً من نفس الإعلان، وخصوصاً تحقيق المبيعات بشكل آني.
 
في حالة المنتجات المادية، كلما أردت تحقيق مبيعات أكثر، كلما احتجت إلى استثمارات أكبر لإقامة مستودع لك، لكن إذا اخترت المتاجرة من خلال المنتجات الرقمية، قد يولد ذلك المنتَج عائداً بينما يكون متاحاً للدخول والاستخدام.
 
مساوئ امتلاك تجارة إلكترونية
كما هو الحال في أي أعمال تجارية، إن وجود تجارة الكترونية لديه أيضاً مساوئه الخاصة بها، وخصوصاً عندما نتحدث عن المنتجات المادية. من المهم أن تقوم بوزن كل شيء كي تتأكد من أن المحاسن تستحق عناء الاستثمار. ربما من الخير لك أن تبحث عن نماذج أخرى من الأعمال التجارية.
 
إنشاء مستودع
إن إحدى المشاكل الأساسية لوجود تجارة الكترونية هو الحاجة إلى وجود مستودع للمنتجات لتلبية طلب المشترين، لسببين: لا تعلم إلى الآن ما هي المنتجات التي تتمتع بمبيعات كبيرة، ربما لا يتوفر لديك الحيز المادي في منزلك لتخزين كل شيء
 
لكن لا تقلق، حيث توجد بعض الخيارات للتغلب على هذه المشكلة، أول هذه الخيارات هي بيع المنتجات المودعة، تضع منتجات أشخاص مختلفين وتعرضها في متجرك، مقابل الحصول على عمولة لقاء كل عملية بيع متحققة، بهذه الطريقة، لا تحتاج إلى الاستثمار في إعداد مستودع لك
 
هناك بديل آخر وهو بيع المنتجات التي تتم التوصية عليها فقط، مثل التبغ والجلود، وهو عبارة عن محل اكسسوارات من الجلد مثل الأحزمة والعقود. وتصنّع هذه المتاجر المنتجات بشكل مخصّص بناءً على طلب المشترين. في هذه الحالة، يبدأ إنتاج هذه المواد المطلوبة فقط بعد إثبات الدفع من قبل الزبون. ومثال في الدول العربية هو الموقع المصري الذي يصمم لك الملابس حسب اهتماماتك الشخصية
 
المنافسة العالية
بنفس الطريقة التي تبحث بها لإنشاء نمط التجارة الإلكترونية الخاصة بك، هناك آلاف الأشخاص الذين تكونت لديهم نفس الفكرة ، ولذا يجب على المنافسة أن تكون أحد العوامل الأولى التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل استثمار المال على إعداد متجر أونلاين
 
ما نوع المنتجات التي ترغب في تقديمها ؟ هل هناك أنشطة تجارة الكترونية أخرى تقدّم شيئاً شبيهاً؟ هل يمكنك أن تقدم المنتجات بشكل أفضل ؟ ادرس سوقك قبل ذلك جيداً، لتقديم حلول تعد حقاً متميزة وتضيف قيمة رائعة إلى المشترين.
 
عمليات التسليم 
إن لوجستية عمليات التسليم قد تكون بمثابة كابوس حقيقي للمشتري، وخصوصاً بعد أن كان هذا العامل من أحد أسباب تأخر التجارة الإلكترونية في المنطقة العربي.

 

تعليقات